منتديات شباب الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا ومرحبا بك...نتشرف بدعوتك بالتسجيل والمشاركةمعنافي
منتديات شباب الاسلام
وشكرا
منتديات شباب الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا ومرحبا بك...نتشرف بدعوتك بالتسجيل والمشاركةمعنافي
منتديات شباب الاسلام
وشكرا
منتديات شباب الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الإسلام


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 أهلا وسهلا ومرحبا بك في منتديات شباب الإسلام... تشرفنا بانظمامك لنا.. انت في بيتك وبين اخوانك وأخواتك...أتمنى لك أوقاتا سعيدة تملأها الاستفادة و الإفادة ... ومنتظرين منك الافادة فلا تحرمنا من قلمك المبدع وشاركنا بما تحمله من خبرات ومعلومات مفيدة...تحياتي للجميع


 

 الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hind
عضو جديد
عضو جديد
hind


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 34

الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب             العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري    إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي Empty
مُساهمةموضوع: الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي   الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب             العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري    إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي Emptyالأحد 30 أغسطس - 15:23

من البراهين والأدلة على اليوم الآخر الإخبار عنه في القرآن والسنة قال تعالي " ذلك بأن الله هو الحق وانه يحي الموتى وأنه على كل شيء قدير وأن الساعة آتية لاريب فيها وان الله يبعث من في القبور " الحج (6-7). وقال تعالي " زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلا وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير " التغابن 7

والرسول صلي الله عليه وسلم قد أخبرنا عن اليوم الآخر وهو الذي زار الجنة ورأي النار ليلة الإسراء والمعراج فهو شاهد العيان الصادق الذي لاينطق عن الهوى فقال صلي الله عليه وسلم عندما سأله جبريل عن الإيمان " أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره " ومن ذلك قول الرسول صلي الله عليه وسلم " تحشرون حفاة عراه غراً " أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي. وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم " كل ابن آدم يبلى إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب " رواه البخاري والنسائي والترمذي ومالك في الموطأ.

موضوع البحث هو عجب الذنب ( آخر عظمة في أسفل العمود الفقري - العصعص) جاء ذكره في الأحاديث النبوية الشريفة والتي نصت على أنه هو أصل الإنسان والبذرة التي يبعث منها يوم القيامة وأن هذا الجزء لا يبلي ولا تأكله الأرض.

النص المعجز (الحديث الشريف).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب " أخرجه البخاري والنسائي وأبو داود وابن ماجه وأحمد في المسند ومالك في الموطأ.

الحقيقية العلمية: أثبتت الاكتشافات التشريحية والبيولوجية أن الإنسان ينشأ في مراحله الأولى في الأرحام من عجب الذنب المسمى بالخيط الأولى وعقدته لأولية وبعد خلق جميع أعضاء الجنين منه يستقر في آخر فقرة أسفل العمود الفقري (العصعص) ليكون البذرة التي يبعث منها الإنسان يوم القيامة.

مراحل تكوين الجنين : يبدأ تكون الجنين عندما يحدث تلقيح البويضة بحيوان منوي، حيث يدخل الحيوان المنوي إلي البويضة وتصبح مخصبة ويتكون نتيجة لذلك الزيجوت، ينقسم الزيجوت إلي خليتين وكل خلية تنقسم إلي خليتين وهكذا يستمر الانقسام وتكاثر الخلايا في الجنين حتى يصبح الجنين عبارة عن قرص embryonic disc مكون من طبقتين وذلك في اليوم الرابع عشر هما:
1- طبقة ظهرية تسمى الإبيبلاست Epiblast.
2- الطبقة الداخلية تسمى الهيبوبلاست Hypoblast.
الحيوانات المنوية تتنافس على تلقيح البويضة
الحيوان المنوي يلحق البويضة

الزيجوت في طور الإنقسام
الزيجوت ينقسم إلى خليتين

الزيجوت ينقسم إلى أربع خلايا المضغة مكونة من أربعة خلايا يمسى الجنين في هذه المرحلة موريلا

القرص الجنيني مكون من طبقتين ويظهر الخيط الأولي في مؤخرة الطبقة الظهرية الايبيبلاس

وحتى نهاية اليوم الرابع عشر يكون الجنين عبارة عن قرص مكون من طبقتين لا يعرف يمينه من شماله ولا مقدمته من مؤخرته وحتى اليوم الرابع عشر يمكن أن تتكون التوائم فلو قسمنا هذا القرص إلى عدة قطع لأصبحت كل قطعة جنين وفي اليوم الخامس عشر يظهر في أحد حواف هذا القرص الجنيني وفي طبقته الظهرية الإبيبلاست أخدود طولي منبعج الجانبين نهايته مدببة هذا الأخدود يمسى الخيط الأولي. primitive streak ونهايته المدببة تسمى العقدة الأوليةprimitive node وبعد ظهور هذا الخيط يعرف أن مكانه ظهوره هو مؤخرة الجنين في الطبقة الظهرية ويعرف يمينه من شماله وبعد ظهور هذا الخيط لا يمكن أن تتكون التوائم بل يصبح القرص المتكون فيه الخيط الأولي جنيناً واحداً.

من هذا الخيط وعقدته الأولية تتكون جميع أعضاء الجنين وبعد ذلك يضمحل هذا الخيط وعقدته ويصغر حجمه ويتحرك راجعاً إلى مؤخرة الجنين ليستقر

في آخر عظمه أسفل العمود الفقري مكوناً عجب الذنب إذن هذا الخيط الأولي وعقدته الأولية هما عجب الذنب.

بمجرد ظهور هذا الخيط في مؤخرة القرص الجنيني في الطبقة الظهرية الابيبلاست فإن الخلايا الموجودة في هذه الطبقة الظهرية ترحل متجهة صوب الخيط الأولي وعقدته الأولية هذه الخلايا تنقسم وتتكاثر

(يسمى الخيط الأولي مركز النمو والتكاثر) growth centre وتدخل هذه الخلايا إلى تجويف القرص الجنيني مكونة طبقتين أوليتين هما. (الوسطى ـ الميزودرم) والداخلية الإندودرم.

الطبقة الوسطى تتكون منها الأنسجة الضامة والعظام والجهاز الدوري والقلب والعضلات.

الطبقة الداخلية الإندودرم. يتكون منها الجهاز الهضمي والتنفسي والبولي.

وبالنسبة للخلايا التي تدخل إلى العقدة الأولية وتتكاثر فيها فإنها تكون الحبل الظهري notochord والذي يتكون منه الجهاز العصبي المركزي (المخ والحبل الشوكي).
إذن جميع أعضاء الجنين تكونت من الخيط الأولي وعقدته الأولية وهما يمثلان عجب الذنب مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (منه خلق) بعد ذلك يضمحل الخيط والعقدة ويصغر حجمهما ويستقران في آخر عظمة أسفل العمود الفقري العصعص ليكون البذرة التي أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم منه يركب يوم القيامة.

إذا حدث مؤثر على خلايا عجب الذنب وتكون ورم سرطاني في عظمة العصعص مكان عجب الذنب فإن الورم ينموا مكوناً جنيناً مشوهاً فترى قدماً أو يداً تبرز من داخل الورمة دالاً على أنه هو البذرة.

ولقد قمنا بالتعاون مع الشيخ عبد المجيد الزنداني في رمضان 1424هـ في منزله في صنعاء بتجربة على العصعص حيث قمنا وتحت تصوير تلفزيوني بأخذ أحد فقرتين لخمس عصاعص للأغنام قمنا بإحراقها بمسدس غاز فوق أحجار ولمدة عشرة دقائق ( حتى احمرت وتأكدنا من احراقها التام بحيث أصبحت حمراء وبعد ذلك أصبحت سوداء متفحمة فوضعنا القطع في علب معقمة وأعطيناها لأشهر مختبر في صنعاء

( مختبر العولقي ) وقام الدكتور / صالح العولقى أستاذ علم الانسجة والامراض في جامعة صنعاء بفحصها نسيجيا وكانت النتيجة مبهرة حيث وجد خلايا عظمة العصعص لم تتأثر ولازالت حية وكأنها لم تحرق
( فقط احترقت العضلات والأنسجة الدهنية وخلايا نخاع العظم المصنعة للدم. أما خلايا عظمة العصعص فلم تتأثر.
الله سبحانه وتعالى شبه نشأة الإنسان وبعثة بنشأة النبات في كثير من الآيات المحكمات والله هو الذي خلق الإنسان و انشأة وهو الذي انشأ النبات وهو اعلم بمكوناتها وتركيباتها ومن اصدق من الله قيلا ولا بد ان يكون كذلك فتعالوا بنا نتأمل الايات القرآنية والاحاديث النبوية التي تتكلم عن ذلك.

أولاً : الآيات الكريمة التي تتحدث عن ذلك :-

(وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) [الأعراف: 57].

(وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ) [الزخرف: 11].

( وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكاً فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10) رِزْقاً لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذَلِكَ الْخُرُوجُ )[ق: 9 ـ 11].‏

ثانياً :- الحديث الشريف :

- قال رسول الله صلى الله علية وسلم " ثم ينزل من السماء ماء فينبتون كما تنبت الأشجار وليس في الإنسان شيء الا بلي الا عظم واحد وهو عجب الذنب منه يركب الخلق يوم القيامة " أخرجه البخاري ومسلم ومالك في الموطأ والنسائي.

وقال علية وآله الصلاة والسلام للذي سأله قائلا : يا رسول كيف يعيد الله الخلق وما آية ذلك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ( اما مررت بوادي قومك جدباً ثم مررت به يهتز خضراً ؟ قال : نعم , قال : فتلك آية الله في خلقه , كذلك يحيي الله الموتى ) رواة احمد بمعناه.

وقد ذكرنا انفا ان جميع الكائنات الحية يتم تنظيم خلقها بواسطة جين الصندوق فهو الكتاب الحفيظ الذي يحمل التعليمات ويرسل الأوامر لتكوين مخلوق او كائن حي وقلنا ان هذا الجين متماثل في جميع الكائنات الحية وله نفس الوظيفة.

وفي الآية السابقة يذكر الله تعالى ان جميع الكائنات الحية من دواب وطيور أمم متماثلة تماما كما قرر العلم الحديث انها متماثلة في طريقة التطور والنمو في المراحل الجنينية المبكرة متماثلة مع الإنسان ولها نفس جينات الصندوق ولذلك قارن الله تعالى بين نشأة وإحياء الأرض بعد نزول المطر ببعث الإنسان يوم القيامة.

وقد ذكرنا سابقا ان طريقة نمو النباتات تشبه تماما طريقة نمو الإنسان فالبذور تحتوي على جينات الصندوق وهي التي تنظم تخليق النباتات بدءً بالجذور فالسيقان فالأوراق حتى الثمار , والإنسان كذلك حيث توجد جينات الصندوق في الخيط الأولي والعقدة الأولية وهي المسؤوله عن تنظيم وتخليق الجنين بكامل أعضائه وأجهزته وقد تم عزل جينات الصندوق في الحيوانات وزراعتها وحقنها في اجنه أخرى فادى ذلك إلى نمو محور جنيني ثانوي , وكذلك النباتات حيث هندسة الجينات ادت إلى إنتاج أنواع مميزة في النباتات والثمار والشاهد من ذلك ان جميع الكائنات الحية من دواب وطيور أمم متماثلة لها جينات الصندوق التي لها نفس التركيب المتماثل ولها نفس الوظيفة وهي بحق صندوق حفيظ او كتاب حفيظ محفوظ بين جميع الكائنات الحية لا يحدث فيه خلل ولا تفريط (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم الي ربهم يحشرون‏ ) سورة الأنعام الآية رقم (38)

{ قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ } سورة ( ق) الآية رقم (4)

لذلك سوف يبعث الله تعالى الناس يوم القيامة يعيدهم مرة أخرى من عجب الذنب المحتوي على جينات الصندوق والذي يؤدي دورة بتنظيم وتخليق الإنسان مرة اخرى كما نظم خلقة في البداية في الخيط الأولي والعقدة الأولية " كما بأنا اول خلق نعيدة وعداً علينا انا كنا فاعلين "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة تسعى لرضا الله
عضو فعال
عضو فعال
أمة تسعى لرضا الله


عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 32

الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب             العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري    إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي   الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب             العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري    إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي Emptyالأحد 30 أغسطس - 15:39

الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب             العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري    إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي 2458724289_012850f071_o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo-rabih
Admin
abdo-rabih


عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب             العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري    إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي Empty
مُساهمةموضوع: tres bien   الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب             العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري    إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي Emptyالأحد 30 أغسطس - 17:42

الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب             العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري    إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي %D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83


عدل سابقا من قبل abdo-rabih في الثلاثاء 16 فبراير - 11:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdellatif-ourzazate.ahlamontada.net
حياتي كلها لله
مشرفة عامة
مشرفة عامة
حياتي كلها لله


عدد المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب             العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري    إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي   الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب             العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري    إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي Emptyالخميس 31 ديسمبر - 6:15


جزاكي الله كل الخير على الموضوع المفيد وبورك فيكي أختي الفاضلة
تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجـاز الطبـي فـي عـجـب الـذنـب العصعص هو مجموعة من الفقرات الضامرة في نهاية العمود الفقري إعداد الدكتور/ عثمان جيلان علي معجمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تحزن...كتاب الدكتور عائض القرنى
» أهـلاً بـك يا أختي في الله...( الدكتور عائض القرنى )
» مجموعة أناشيد أسلامية
» مجموعة من الأساسيات التي ستساعدك في تنظيف الثلاجة!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الإسلام  :: منتديات القرآن الكريم :: منتديات القرآن الكريم :: الاعجاز العلمي في القران الكريم-
انتقل الى: