منتديات شباب الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا ومرحبا بك...نتشرف بدعوتك بالتسجيل والمشاركةمعنافي
منتديات شباب الاسلام
وشكرا
منتديات شباب الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا ومرحبا بك...نتشرف بدعوتك بالتسجيل والمشاركةمعنافي
منتديات شباب الاسلام
وشكرا
منتديات شباب الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الإسلام


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 أهلا وسهلا ومرحبا بك في منتديات شباب الإسلام... تشرفنا بانظمامك لنا.. انت في بيتك وبين اخوانك وأخواتك...أتمنى لك أوقاتا سعيدة تملأها الاستفادة و الإفادة ... ومنتظرين منك الافادة فلا تحرمنا من قلمك المبدع وشاركنا بما تحمله من خبرات ومعلومات مفيدة...تحياتي للجميع


 

 مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdo-rabih
Admin
abdo-rabih


عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء Empty
مُساهمةموضوع: مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء   مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء Emptyالإثنين 22 فبراير - 5:34


[size=16]أيها الإخوة الكرام ، في طريق النبي عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة مر بخيمة أم معبد ، أم معبد امرأة لها خيمة مرّ بها النبي عليه الصلاة والسلام مع صاحبه أبي بكر ، قال : وكانت امرأة برزةً ، معنى برزة أي برزت محاسنها ، هذا قول ، معنى برزة أي امرأة موثوق برأيها وعفتها ، والقول الثاني أرجح ، أو إن كشف وجهها ، أو كهلة لا تتحجب كما تتحجب الشابات ، هذه المعاني وردت في كلمة برزة ، يرجح عندي أنها امرأة موثوق برأيها وعفتها ، وأنها كهلة لا تتحجب ، أو لا تخفي وجهها ، وكأن الحجاب من الفطرة ، هذه امرأة لم تسلم بعد ، الحجاب من الفطرة ، ورد في القاموس أن المرأة البرزة هي الكهلة التي لا تحتجب احتجاب الشابات .

أيها الإخوة ، وكانت امرأة برزةً جلدة ، ليس بين جلدها وعظمها لحم كثير ، يعني أنها ممتلئة ، ولكنها ليست بَدِينة ، وكانت امرأة برزة جلدة تحتبي ، قال بعض العلماء : الاحتباء حيطان العرب ، الخيمة ليس فيها حائط تستند إليه ، بل إن القماش لا يحتمل أن تستند إليه ، إذاً كان العرب وهم في الصحراء يشبكون أصابعهم أمام ركبهم ، وهذا هو الاحتباء .
إذاً هذه المرأة كانت امرأة برزة جلدة تحتبي بفناء الخيمة ، ثم تطعم ، وتسقي من مرَّ بها يسألاها ، النبي عليه الصلاة والسلام مع صاحبه سألاها : هل عندك شيء نشتريه ؟ فقالت : والله لو عندنا شيء ما أعوزتكم إلى القرى ، لو عندنا شيء نبيعكم إياه ما حملتكم على أن تسألوني ، لأطعمتكم من تلقائي نفسي ، لأن صفة الكرم والشجاعة من أبرز صفات الصحراء .
ثمة إنسان في الصحراء كان من لصوص الخيل ، وأرض تصنع الألم من شدة الحر ، مرّ به فارس على فرسه ، فرقّ له ، ودعاه إلى ركوب الخيل ، فما إن ركب هذا اللص الخيل حتى دفع صاحبها نحو الأرض ، وعدا بها لا يلوي على شيء ، قال له صاحب الفرس : يا هذا ، وهبتُ لك الفرس ، ولن أسأل عنها بعد اليوم ، ولكن إياك أن تشيع هذا الخبر في الصحراء ، فتذهب منها المروءة ، وبذهاب المروءة يذهب أجمل ما في الصحراء .
والآن الذين يمنعون الماعون ، تقترض فلا تؤدي ، يقترض فلا يؤدي ، الآن معظم الناس يمتنعون عن الإقراض الحسن ، هذا الذي اقترض ، ولم يؤدِ منع الماعون ، هذا الذي استعار حاجة فأتلفها منع الماعون ، أنت حينما تسيء لمن أحسن إليك تمنع الماعون .
أيها الإخوة ، ثم قالت : والشاء عازب ، معنى عازب لا يدرّ ضرعها ، وكانت سنة شهباء ، أي لا نبات فيها ولا مطر ، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في كسر الخيمة ، يعني في جانب الخيمة ، فقال : ما هذه الشاة ؟ قالت : خلّفها الجهد عن الغنم ، أي التعب والمشقة والنصب ، فقال : هل بها من لبن ؟ قالت : هي أجهد من ذلك ، هي أضعف من أن تعطي اللبن ، فقال عليه الصلاة والسلام بأدب جم : أتأذنين لي أن أحلبها ؟ قالت : نعم ، بأبي أنت وأمي ، إن رأيت بها حليباً فاحلبها ، فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة ضرعها ، مسح ضرعها وسما الله ودعا ، فتفاجت عليه ، معنى تفاجت أي فرقت ما بين رجليها كي يسهل عليه حلب ضرعها ، فتفاجت عليه ودرت ، فدعا بإناء لها يربض الرهط ، معنى يربض أي يشبع يروي ، الرهط أهلها زوجها وأولادها ، فدعا بإناء لها يربض الرهط فحلب فيه حتى علته الرغوة فسقاها ، سقى أم معبد ، لم يشرب هو ، سقاها أولاً فشربت حتى رويت ، وسقى أصحابه حتى رووا ، ثم شرب هو ، ساقي القوم آخرهم شرباً ، وحلب فيها ثانياً فملأ الإناء ، ثم غادره عندها ، وارتحلوا ، فما لبس أن جاء زوجها يسوق أعنزاً عجافاً ، أي هزيلة من شدة الجوع ، وتساوتن هزالاً ، أي كل عنزة تشبه أختها في هزالها ، لأن السنة شهباء ، قاحلة فلما رأى اللبن ، قال أو معبد : من أين هذا والشاء عازب لا تدرّ ؟! ولا حلوبة في البيت ، قالت : والله مر بنا رجل مبارك ، ومن حديثه كيت وكيت ، قال : والله إني أراه صاحب قريش الذي تطلبه ، وضعوا مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً ، صِفِيه لي يا أم معبد .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdellatif-ourzazate.ahlamontada.net
حياتي كلها لله
مشرفة عامة
مشرفة عامة
حياتي كلها لله


عدد المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء   مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء Emptyالأربعاء 24 فبراير - 3:41

شكرا لك على الموضوع وجعله الله في موازين حسناتك
تقبل مروري أخي الفاضل
دعواتي لك بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في نومه وانتباهه
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم
» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السلام
» دائرة النبي الفريد صلى الله عليه وسلم
» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الإسلام  :: منتديات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :: منتديات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :: حياة النبي صلي الله عليه وسلم وحياة الصحابة رضوان الله عليهم-
انتقل الى: